وهم يعرفون أيضًا أن النشاط التجاري لا يمكنه بناء علامة تجارية قوية وهوية تجارية قوية إلا إذا اتخذ خيارات مدروسة ولم يترك العلامة التجارية للصدفة.
أصحاب الأعمال الذين لديهم خبرة أقل يستثمرون في العلامات التجارية يعتقد بعض أصحاب الأعمال ورواد الأعمال عن طريق الخطأ أن هوية العلامة التجارية لنشاطهم التجاري ليست أكثر من اسم الشركة وشعارها.
يعتبر اسم الشركة والشعار سفراء مهمين لأي علامة تجارية ، لذلك يجب أن يكون كلاهما فريدًا وقويًا.
لكن العلامة التجارية الناجحة هي أكثر بكثير من مجرد اسم وشعار.
العلامة التجارية لشركتك هي إجمالي تجربة عملائك وعملائك المحتملين مع شركتك.
تنقل العلامة التجارية الجيدة ما تفعله شركتك وكيف تفعل ذلك. تنشئ العلامة التجارية الجيدة أيضًا الثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين والعملاء.
وما لم تتخذ اختيارات جيدة للعلامة التجارية عند بدء نشاطك التجاري ، فستجد غالبًا أن هوية علامتك التجارية تقوض جهودك لتنمية نشاطك التجاري.
إذا كان هذا يحدث لك ولعملك ، فأنت لست وحدك.
إذا كانت شركة ما تبحث عن مستثمرين أو قرضًا مصرفيًا لتمويل الشركة ، فسيقوم المستثمرون والبنوك بقراءة خطة العمل بعناية (خاصة إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا أو إذا كان عملك لم يتجاوز بضع سنوات) وعرض الصورة المرئية الخاصة بك أصول التسويق لتقييم ما إذا كنت تقدر أهمية التصميم المرئي القوي والعلامة التجارية.
لماذا يعد تغيير العلامة التجارية ضروريًا؟
تتطور الشركات ، وفي كثير من الأحيان ، لتظل قادرة على المنافسة ، يجب عليها تطوير علامتها التجارية وعلامتها التجارية.
يحدث هذا لأسباب عديدة.
ربما لم تعد تحب شعارك ، أو لم تعد جمالية علامتك التجارية تتحدث عن قيم ومنتجات شركتك.
ربما تقوم بتوسيع نطاق عملك ودخول سوق جديد ، واسم عملك مقيد للغاية.
أو ربما تكون قد أدركت أن علامتك التجارية ببساطة لا تقوم بعمل جيد بما يكفي لتمييزك في السوق.
الحقيقة هي أن العديد من الشركات ، بما في ذلك بعض أنجح الشركات ، تعيد العلامة التجارية.
لقد رأينا هذا بشكل منتظم مع تغيير العلامات التجارية من قبل Dunkin 'Donuts و Weight Watchers و Uber و Unilever والعديد من الشركات الأخرى.
يمكن أن تؤدي إعادة تصميم العلامة التجارية إلى عجائب لأي شركة تكافح من أجل التحديث ، أو تمييز نفسها عن منافسيها ، أو حتى الهروب من السمعة الباهتة ، كما كان الحال في إعادة العلامة التجارية لشركة Uber.
دعنا نلقي نظرة عن كثب على هوية العلامة التجارية ، وإعادة العلامة التجارية ، وسبب تغيير العلامة التجارية للشركات ، وما يجب أن تعرفه لتطوير استراتيجية تغيير العلامة التجارية وإعادة تصميم علامتك التجارية بنجاح في 2021.
ما هي هوية العلامة التجارية؟
"العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد اسم أو شعار. العلامة التجارية هي كل شيء ، وكل شيء هو علامة تجارية ".عندما يتحدث الناس عن "العلامة التجارية" ، فإنهم غالبًا ما يقصدون "هوية العلامة التجارية".
تختلف هوية العلامة التجارية للشركة عن العلامة التجارية للشركة.
ما هي هوية العلامة التجارية؟
هوية العلامة التجارية هي العناصر المرئية للعلامة التجارية ، بما في ذلك اللون والتصميم وشعار العلامة التجارية. إنها الطريقة التي تقدم بها شركة أو شركة أو عمل تجاري نفسها للجمهور وتميز الأعمال في أذهان المستهلكين. إنه ما يمكنك رؤيته أنت والعملاء والعملاء المحتملون.
متى يجب على الشركة التفكير في تغيير علامتها التجارية؟
يمكن أن يكون تغيير العلامة التجارية معقدًا ويؤدي إلى بعض المخاطر والتكاليف. على الرغم من أن إعادة العلامة التجارية لا تحتاج إلى إجراء إصلاح شامل للعلامة التجارية (ليس عليك تغيير اسم شركتك إلى علامة تجارية جديدة ، على سبيل المثال) ، إلا أنك ستحتاج إلى إجراء تغييرات ذات مغزى لبناء هوية جديدة للعلامة التجارية عند تغيير علامتك التجارية.
لذا ، قم بتقييم ما إذا كانت العلامة التجارية مناسبة لك وما إذا كان هذا هو الوقت المناسب لإعادة تصميم علامتك التجارية. يمكن لاستراتيجية إعادة تصميم العلامة التجارية الصحيحة أن تضع طاقة جديدة في عملك ، ولكنها تحتاج إلى استكمال إستراتيجية عملك الشاملة واستراتيجية التسويق.
يجب على الشركات تغيير علامتها التجارية لتمييز نفسها عن المنافسين بشكل أفضل
غالبًا ما لا تفهم الشركات الصغيرة أهمية العلامة التجارية وتتجه إلى النماذج العامة أو التصميمات غير المخصصة لبناء علامتها التجارية الأولية.
الشعار العام ، مثل الشعار الذي تحصل عليه من منشئ الشعارات عبر الإنترنت أو متجر الشعارات ، سيضر بعملك.
تعتبر العلامة التجارية العامة مشكلة لأنها تترك الشركات تتنافس مع العديد من الشركات الأخرى بأسماء تبدو متشابهة وتصميمات شعار متطابقة تقريبًا. يصعب التعرف على العلامة التجارية عندما تبدو العديد من العلامات التجارية متشابهة.
من المستحيل بناء ولاء للعلامة التجارية إذا لم يتمكن عملاؤك وعملائك المحتملون من تمييز علامتك التجارية عن منافسيك ، خاصةً إذا كانت عروض منتجاتك متطابقة أو متشابهة.
نادرًا ما يتم تضمين استراتيجيات تغيير العلامة التجارية في خطط الأعمال لأن رواد الأعمال لا يتوقعون أنهم سيحتاجون إلى تغيير العلامة التجارية.
ولكن ، الكثير من الشركات قد قطعت زوايا في بناء هوية علامتها التجارية الأولية ويجب أن تعيد العلامة التجارية لتتطور وتنمو.
يمكن أن يوفر تغيير العلامة التجارية ، باتباع استراتيجية ذكية لتغيير العلامة التجارية ، لشركتك فرصة للتميز عن منافسيك من خلال عرض الأشياء التي تجعل شركتك مختلفة وأفضل لجمهورك المستهدف. يتيح لك تغيير العلامة التجارية سرد قصة أقوى للعلامة التجارية.
يجب على الشركات إعادة تصميم علامتها التجارية لإعطاء حياة جديدة للعلامات التجارية القديمة
ربما كان عملك موجودًا لفترة طويلة. إذا كان الأمر كذلك ، فقد تؤدي لوحة ألوان التسعينيات الخاصة بك إلى سحب علامتك التجارية إلى الأسفل وجعل عملك يبدو قديمًا. وربما لا تتناسب علامتك التجارية مع ثقافة شركتك الحديثة.
قد يكون من الصعب تطوير مواد علامتك التجارية لمواكبة اتجاهات التصميم والتكنولوجيا المتغيرة بسرعة.
ومع ذلك ، للمنافسة في مناخ الأعمال الحديث وتجنب فقدان حصتها في السوق ، هناك شيء واحد واضح: يجب أن تتكيف الأعمال التجارية أو تتخلف عن الركب.
يعد تحديث صورة علامتك التجارية خطوة مهمة لتحويل عملك وتسريع النمو. كل يوم تواصل فيه العمل بهوية تجارية قديمة يضعك خلف منافسيك.
هذا صحيح بشكل خاص عندما تتنافس على وسائل التواصل الاجتماعي مع علامات تجارية مصممة باحتراف وتبرز بين بحر من العلامات التجارية العامة.
عندما لا تتناسب علامتك التجارية مع علامتك التجارية ، فأنت بحاجة إلى تطوير استراتيجية جديدة لتطوير علامتك التجارية. في الواقع ، إذا كان هذا هو سبب تغيير علامتك التجارية ، فسترغب في التفكير في إجراء إصلاح شامل للعلامة التجارية وإنشاء هوية جديدة وحديثة للعلامة التجارية.
حتى أكثر الشركات نجاحًا تعيد تصميم علامتها التجارية ، خاصة عندما يبدأ التعرف على العلامة التجارية في الانخفاض ويبدأ جمهورها المستهدف في تفضيل المنافسين.
تعيد الشركات الذكية تصميم علامتها التجارية لأنها تعلم أن التصميم الجيد يمكن أن يصنع أو يكسر عملك.
في الواقع ، يعد الفشل في تطوير علامتك التجارية خطأ فادحًا في العلامة التجارية يمكن أن يضر بعملك.
يجب على الشركات تغيير علامتها التجارية عندما تتخطى مهمتها الأصلية
ربما بدأ عملك في بيع القمصان المخصصة ، لكنك الآن تريد توسيع حصتك في السوق وعروض المنتجات لإضافة أكواب قهوة مخصصة وعروض منتجات أخرى. إذا كانت إستراتيجية علامتك التجارية وعلامتك التجارية تدور حول القمصان ، فمن المحتمل ألا يعرف جمهورك المستهدف أنه بإمكانهم البحث عن أكواب أيضًا. هذا يخلق أزمة هوية يمكنك حلها بسهولة.
لذلك ، اسأل نفسك بانتظام عما إذا كان ملف تعريف العميل الخاص بك قد تغير ، وعندما يحدث ، قم بإعادة العلامة التجارية لاستهداف ملف تعريف عميل جديد.
هذه مشكلة شائعة ، وننصح العملاء دائمًا بالتأكد من أن اسم نشاطهم التجاري ليس ضيقًا جدًا أو حرفيًا. بهذه الطريقة ، تتجنب تقييد نفسك بفرص النمو المستقبلية.
يجب على الشركات إعادة تصميم علامتها التجارية للتغلب على سمعتها السيئة
لقد كتبنا مؤخرًا عن جهود تغيير العلامة التجارية الناجحة لشركة Uber. واجهت أوبر رد فعل عنيفًا واسع النطاق من جمهورها المستهدف حول ثقافة الشركة السامة وكيفية معاملتها لسائقيها. بدأت في التنازل عن حصتها في السوق لشركة Lyft ، منافستها الرئيسية.
كان الإصلاح الشامل للعلامة التجارية لشركة Uber ضروريًا لكسر العلاقات مع سمعتها السيئة ، والتغلب على أزمة الهوية ، وإظهار التزام واضح بثقافة جديدة ومحسّنة. ركزت قصة العلامة التجارية الجديدة لشركة Uber على كيفية تغير ثقافتها وتجديد تركيزها على السائقين والركاب.
إذا كان عملك يكافح للتغلب على سمعة سلبية ، يمكن أن تساعد إعادة العلامة التجارية المستهلكين على رؤيتك في ضوء جديد وإعادة تنمية ولاء العلامة التجارية. في هذه الحالة ، قد لا يتناقص التعرف على العلامة التجارية ، ولكن إعادة العلامة التجارية ستحول التعرف السلبي للعلامة التجارية إلى تمييز محايد أو إيجابي للعلامة التجارية.
لكن لا تفترض أنه يمكنك ببساطة تغيير اسم شركتك ، وستكتمل إستراتيجية علامتك التجارية. تتضمن إعادة تسمية العلامة التجارية أكثر بكثير من مجرد تغيير اسم الشركة. يتطلب منك تغيير العلامة التجارية إلقاء نظرة جديدة على استراتيجية عملك بشكل عام.
يجب على الشركات تغيير علامتها التجارية عندما تتطور أعمالها
في بعض الأحيان ، تُمنح شركة ما فرصة لتوسيع أو استهداف سوق جديد أو توسيع عروض منتجاتها وزيادة حصتها في السوق.
عندما يحدث ذلك ، من المهم أن يتمكن عملاؤك الجدد والمحتملون من التواصل مع علامتك التجارية.
هذا ما حدث مع بابست بلو ريبون.
يعيد بابست بلو ريبون إلى الأذهان شيئين: الرجال الشبان ومحبو موسيقى الجاز في الولايات المتحدة.
إنه ليس ارتباطًا معقدًا بالضبط.
هل تعلم أن إصدار PBR الصيني - Pabst Blue Ribbon 1844 ذو الصوت الفخم - يُباع مقابل 44 دولارًا للزجاجة؟
رأى بابست فرصة لإعادة تسويق نفسه إلى سوق البيرة الحرفية الصينية - سوق غير مدرك لسمعة ميزانيته في الولايات المتحدة.
من خلال القيام بواجبهم ، توسعت Pabst إلى سوق ديموغرافية جديدة وزادت حصتها في السوق بشكل كبير.
أسباب أخرى يجب أن تفكر الشركات في تغيير علامتها التجارية
هناك بعض الأسباب الرئيسية الأخرى التي قد تجعلك تفكر في إعادة تسمية العلامة التجارية في إستراتيجيتك التسويقية. وتشمل هذه:
عمليات الدمج والاستحواذ. عندما يتم دمج شركتين ، يجب أن يقرروا ما إذا كان سيتم تشغيل العلامات التجارية بشكل منفصل أو الانضمام إليها. إذا أرادوا الجمع بين العلامات التجارية ، فيمكنهم أن يقرروا العمل تحت هوية علامة تجارية حالية أو إنشاء هوية علامة تجارية جديدة مجمعة لبناء الثقة وتطوير التعرف على العلامة التجارية الجديدة ومنع الارتباك. في بعض الأحيان ، تكون إعادة العلامة التجارية الجزئية جيدة بما يكفي.
إعادة وضع السوق. إذا قمت بإعادة وضع نشاطك التجاري ليتبع قطاعًا مختلفًا من السوق لأنك غيرت الأسعار أو جودة منتجاتك أو عروض منتجاتك أو جمهورك المستهدف ، فستحتاج إلى التفكير في تغيير العلامة التجارية لكسب حصة في السوق. تعد إعادة وضع السوق سببًا شائعًا لإعادة العلامة التجارية لأن موادك التسويقية القديمة وتصميمك المرئي ستكون عديمة الفائدة أو أقل فاعلية إذا قمت بإعادة وضع علامتك التجارية.
أسواق أو مواقع جديدة. إذا كنت تتوسع في أسواق جغرافية جديدة ، وخاصة الأسواق الدولية ، فستحتاج إلى التفكير فيما إذا كانت علامتك التجارية مناسبة تمامًا لتلك الأسواق الجديدة. في بعض الأحيان ، ستحتاج إلى إنشاء اسم تجاري جديد وشعار جديد لبيع المنتجات أو الخدمات في الأسواق الجديدة.
مهمة أو رؤية جديدة لعملك. إذا تغيرت مهمتك أو رؤيتك أو قيمك ، فستحتاج إلى إعادة تقييم علامتك التجارية وتعديلها وفقًا لذلك.
التغلب على أزمة العلاقات العامة. على الرغم من أن هذه نادرًا ما تكون فكرة جيدة ، إلا أن إعادة العلامة التجارية يمكن أن تساعدك في التغلب على أزمة هوية العلاقات العامة التي شوهت علامتك التجارية الحالية وقلصت حصتك في السوق. قامت Comcast بهذا عندما أنشأوا علامة Xfinity التجارية للتغلب على أزمة الهوية بعلامتها التجارية الأصلية. قامت Uber بهذا مؤخرًا للتغلب على الكثير من الدعاية السيئة المتعلقة بإدارتها التي تدير العمل. عند تغيير العلامة التجارية للتغلب على أزمة العلاقات العامة ، نادرًا ما يكون التغيير الجزئي للعلامة التجارية كافيًا.
الأسباب التي يجب أن تتجنب الشركات تغيير علامتها التجارية
هناك أيضًا العديد من الأسباب الوجيهة لعدم تغيير علامتك التجارية:
عدم الرغبة في إعادة تسمية جميع أصولك المرئية. إذا كنت تريد فقط اسمًا تجاريًا جديدًا وشعارًا جديدًا ولم تكن مستعدًا لتحديث جميع الأصول المرئية لشركتك إلى العلامة التجارية الجديدة ، فسوف تربك عملائك وعملائك المحتملين.
تشعر بالملل من علامتك التجارية الحالية. نادرًا ما يكون الملل سببًا جيدًا لإعادة صياغة العلامة التجارية. مثل Coca-Cola ، حافظت بعض العلامات التجارية الأكثر نجاحًا في العالم على علامة تجارية متسقة لعدة عقود. الاتساق هو أحد أسباب حب العملاء للعلامة التجارية ، لذا احرص على تغيير الأشياء لمجرد أنك تريد رؤية شيء جديد.
الإدارة الجديدة تريد ترك بصمة. قد يعتقد الرئيس التنفيذي الجديد أو كبير مسؤولي التسويق أن تغيير العلامة التجارية هو حل سريع لإظهار أن الشركة تتخذ اتجاهًا جديدًا. لكن نادرًا ما يكون هذا مفيدًا ما لم تكن إعادة العلامة مصحوبة بتغييرات مؤسسية كبيرة تعكس في الواقع هذا الاتجاه الجديد.